"جوجل" يحتفل بأمير الشعراء أحمد شوقى فى ذكرى ميلاده


"وطنى لو شغلت بالخلد عنه، نازعتنى إليه فى الخلد نفسى" بهذا البيت الشعرى الشهير احتفى محرك البحث "جوجل" أمس، الجمعة، بذكرى أمير الشعراء أحمد شوقى، حيث استبدل شعار المحرك الشهير بهذا البيت الرائع لشوقى.
     .
ولد أمير الشعراء أحمد شوقى فى 16 أكتوبر 1869 فى القاهرة، كان شوقى متعدد الأصول والجنسيات، حيث كان أبوه ذا أصول كردية من مدينة السليمانية العراقية، وأمه تركية الأصل وكانت جدته لأبيه شركسية وجدته لأمه يونانية.

توفى شوفى فى 13 ديسمبر1932م، وخلد فى إيطاليا بنصب تمثال له فى إحدى حدائق روما. 



وقد نظم متحف أحمد شوقى احتفالية ثقافية تحت عنوان "الشعراء العرب يحيون ذكرى أحمد شوقى" فى ذكرى رحيله وينظمها المتحف بالتعاون مع صالون غازى الثقافى العربى وتبدأ فى السابعة من مساء الخميس 14 أكتوبر. 
يبدأ الحفل بفقرة شعرية بمصاحبة الكمان يلقيها شعراء مصريون وعرب وهم: (محمد إبراهيم أبوسنة، إيمان بكرى، سامح محجوب "مصر"، هارون رشيد "فلسطين"، عنود نجد "السعودية"، ولينا الطيبى "سوريا")، يليها فقرة يقدمها الأطفال حيث يلقون من خلالها مجموعة من أشعار أمير الشعراء المخصصة للأطفال، وفى ختام الحفل يشدو المطرب أشرف على بفقرة غنائية لأشعار شوقى ويدير الحفل الشاعر على عمران. 

وكان الشاعر أحمد شوقي من مواليد القاهرة. يعتبره منير البعلبكي أحد أعظم شعراء العربية في جميع العصور حسبما ذكر ذلك في قاموسه الشهير (قاموس المورد).
 

ولد لأب ذي أصول كردية من مدينة السليمانية العراقية وأمه تركية الأصل وكانت جدته لأبيه شركسية وجدته لأمه يونانية، دخل مدرسة "المبتديان" وأنهى الابتدائية والثانوية بإتمامه الخامسة عشرة من عمره، فالتحق بمدرسة الحقوق، ثم بمدرسة الترجمة. ثم سافر ليدرس الحقوق في فرنسا على نفقة الخديوي توفيق ابن الخديوي إسماعيل. أقام في فرنسا ثلاثة أعوام حصل بعدها على الشهادة النهائية في 18 يوليو 1893م. نفاه الإنجليز إلى إسبانيا واختار المعيشة في الأندلس سنة 1927م(الأندلس هي إسبانيا حالياً) وبقي في المنفى حتى عام1920. لقب بأمير الشعراء في سنة 1927م. وتوفي في 23 أكتوبر 1932م وخلد في إيطاليا بنصب تمثال له في إحدى حدائق روما.
 

اشتهر شعر أحمد شوقي كشاعـرٍ يكتب من الوجدان في كثير من المواضيع، فهو نظم في مديح الرسول صلى الله عليه وسلم، ونظم في السياسة ما كان سبباً لنفيه إلى الأندلس وهي إسبانية و البرتغال حالياً، ونظم في الشوق إلى مصر وحب الوطن، كما نظم في مشاكل عصره مثل مشاكل الطلاب، والجامعات، كما نظم شوقيات للأطفال وقصصا شعرية، ونظم في المديح وفى التاريخ. بمعنى أنه كان ينظم مما يجول في خاطره، تارة والرثاء والغزل وأجاد في كلها وابتكر الشعر التمثيلي أو المسرحي في الادب العربي.تأثر أمير الشعراء بكتاب الأدب الفرنسي ولا سيما موليير و راسين.
 

تعتبر سنة 1893 سنة تحول في شعر أحمد شوقي حيث وضع أول عمل مسرحي في شعره. فقد ألف مسرحية علي برحيات يتفاعل في خاطره حتى سنة 1927 حين بويع أميرا للشعراء, فرأى أن تكون الإمارة حافزا له لإتمام ما بدأ به عمله المسرحي وسرعان ما أخرج مسرحية مصرع كليوباترا سنة 1927 ثم مسرحية مجنون ليلى 1933 وكذلك في السنة نفسها قمبيز وفي سنة 1932 أخرج إلى النور مسرحية عنترة ثم عمد إلى إدخال بعض التعديلات على مسرحية علي بك الكبير وأخرجها في السنة ذاتها, مع مسرحيةأميرة الأندلس وهي مسرحية نثرية.
 

* مسرحية مصرع كليوباترا
 
* مسرحية مجنون ليلى
* مسرحية قمبيز كتبها في عام 1931 وهي تحكي قصة الملك قمبيز
* مسرحية علي بك الكبير
* مسرحية أميرة الأندلس
* مسرحية عنترة
* مسرحية الست هدى
* مسرحية البخيلة
* مسرحية شريعة الغاب

وفي رصيده الروائي رواية بعنوان الفرعون الأخير

0 Response to ""جوجل" يحتفل بأمير الشعراء أحمد شوقى فى ذكرى ميلاده"

إرسال تعليق